Khamis, 21 Mei 2009

المجاز العقلي

المجاز العقلي

الأمثلة :

1. قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن هزم سيف الدولة :

ويمشى به العكاز في الدير تائباً وقد كان يأبى مشى أشقر أجردا (2)

2. بني عمرو بن العاص مدينة الفسطاط .

3. نهار الزاهد صائم وليله قائم . 4. ازدحمت شوارع القاهرة .

5. جد جِدك وكد كِدك . 6. قال الحطيئة :

دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .

7. وقال تعالي : "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً " .

8. وقال تعالي : " إنه كان وعده مأتيا " .

البحث :.

انظر إلي المثالين الأولين تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلي غير فاعله ، فإن العكاز لا يمشى ، والأمير لا يبنى ، وإنما يسير صاحب العكاز ، ويبني عمال الأمير ، ولكن لما كان العكاز سبباً في المشي والأمير سبباً في البناء أسند الفعل إلي كل منهما .

ثم أنظر إلي المثالين التاليين تجد أن الصوم أسند إلي ضمير النهار ، والقيام أسند إلي ضمير الليل ، والازدحام أسند إلي الشارع ، مع أن النهار لا يصوم ، بل يصوم من فيه ، والليل لا يقوم ، بل يقوم من فيه ، والشوارع لا تزدحم ، بل يزدحم الناس بها ، فالفعل أو شبهه في هذين المثالين اسند إلي غير ما هو له ، والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه في المثالين زمان الفعل أو مكانه .

وفي المثال الخامس أُسند الفعلان " جد " و " كد " إلي مصدريهما ولم يسندا إلي فاعليهما . وفي المثال السادس يقول الحطيئه لمن يهجوه : " واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي " فهل تظن أنه بعد أن يقول : لا ترحل لطلب المكارم يقول له إنك تطعم غيرك وتكسوه ؟ لا . إنما أراد أقعد كلاً (1) علي غيرك مطعوماً مكسواً فأسند الوصف المسند للفاعل إلي ضمير المفعول .

وقي المثالين الأخيرين جاءت كلمة " مستوراً " بدل ساتر و" مأتيا " بدل آت ، فاستعمل اسم المفعول مكان اسم الفاعل ، وإن شئت فقل أسند الوصف المبني للمفعول إلي الفاعل .

فأنت تري في الأمثلة كلها أن أفعالاً أو ما يشبهها لم يسند إلي فاعلها الحقيقي ، بل إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، وأن صفات كانت من حقها أن تسند إلي المفعول أسندت إلي الفاعل ، وأخري كان يجب أن تسند إلي الفاعل أسندت إلي المفعول ومن الهين أن تعرف أن الإسناد غير حقيقي ، لأن الإسناد الحقيقي هو إسناد الفعل إلي فاعله الحقيقي ، فالإسناد إذا هنا مجازى ويسمي بالمجاز العقلي ، لأن المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة والمجاز المرسل ، بل في الإسناد وهو يدرك بالعقل .

القواعد :.

(24) المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلي غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من الإسناد الحقيقي .

(25) الإسناد المجازى يكون إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره ، أو بإسناد المبني للفاعل إلي المفعول أو المبني للمفعول إلي الفاعل .

نموذج

1- قال أبو الطيب :

أبا المسك أرجو منك نصراً علي العدا وآمل عزاَ يخصب البيض بالدم (1)

ويومـاً يغيـظ الحاسـدين وحالـةً أقيم الشقـا فيها مقام التنعم (2)

2- قال تعالي : " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم " .

3- ذهبنا إلي حديقة غناء .

4- بني الحكومة كثيراً من المدارس بمصر .

5- قال أبو تمام :

تكـاد عطايـاه يجن جنونهــا إذا لم يعوزها برقية طالب (3)

الإجابة

1- " ا " عزاً يخضب البيض بالدم .

إسناد خضب السيوف بالدم إلي ضمير العز غير حقيقي لأن العز لا يخضب السيوف ولكنه سبب القوة وجمع الأبطال الذين يخضبون السيوف بالدم ، ففي العبارة مجاز عقلي علاقته السببية .

"ب" ويوماً يغيظ الحاسدين .

إسناد غيظ الحاسدين إلي ضمير اليوم غير حقيقي ، غير أن اليوم هو الزمان الذي يحصل فيه الغيظ : ففي

الكلام مجاز عقلي علاقته الزمانية .

2- لا عاصم اليوم من أمر الله .

المعني لا معصوم (1) اليوم من أمر الله إلا من رحمه الله ، فاسم الفاعل أسند إلي المفعول ، وهذا مجاز عقلي علاقته المفعولية .

3- ذهبنا إلي حديقة غناء .

غناء مشتقة من الغن ، والحديقة لا تغني وإنما الذي يغن عصافيرها أو ذبابها ، ففي الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية .

4- بنت الحكومة كثيراً من المدارس .

الحكومة لم تبني بنفسها ولكنها أمرت ، ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية .

5- تكاد عطاياه يجن جنونها .

إسناد الفعل إلي المصدر مجاز عقلي علاقته المصدرية .

تمرينات (1)

وضح المجاز العقلي فيما تحته خط وبين علاقته وقرينته :

1- قال تعالي : " أو لم نمكن لهم حرماً آمناً ؟ "

2- كان المنزل عامراً وكانت حجرة مضيئة .

3- عظمت عظمته وصالت صولته .(2)

4- لقد لمتنا يا أم غيلان في السري ونمت وما ليـل المطى بنائم .(3)

5- ملكنا فكان العفو منا سجيـة فلما ملكتم سال بالدم أبطح .(4)

6- ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم .

7- " يا هامان ابن لي صرح لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات " .

8- جلسنا إلي مشرب عذب ،9- ماؤه دافق .

9- قال طرفة بن العبد (1) :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود . (2)

10- يغني كما صـدحـت أيكـة
وقد نبـه الصبـح أطيارها (3)

11- إنا لـمن معشـر أفني أوائلهم
قيل الكمـاة ألا أين المحامونا (4)


(2) بين كل مجاز عقلي وعلاقته في أقوال العرب الآتية :

(1) طريق وارد صادر { يرده الناس ويصدون عنه } .

(2) له شرف صاعد ، وجد مساعد . (5)

(3) ضرسهم الزمان وطحنهم الأيام .

(4) يفعل المال ما تعجز عنه القوة .

(5) هم ناصب (6) . جد عثور (7) . يوم عاصف (8) . ريح عقيم (9) . عجب عاجب .

(6) أعمير أن أباك غير رأسه مر الليالي واختلاف الأعصر .

(7) رمت به الأسفار أبعد مراميها . حرب غشوم (10) . موت مائت ( أي شديد ). شعر شاعر .

(8) لها وجه يصف الحسن .

(9) وضع فلاناً الشح ودناءة النسب .

(10) أرضهم واعدة ( إذا رجي خيرها ) .

(11) بطشت بهم أهوال الدنيا ..

(12) أعرني أذناً واعية .


(3) بين المجاز العقلي والمجاز المرسل والاستعارة فيما يأتي :

(1) كفي بالمـرء عيـباً أن نــراه له وجـه وليس له لسـان .

(2) قال المتنبي :

والهــم يخترم الجســم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهزم (1)

(3) قال الشريف الرضي يخاطب الشيب :

أيها الصبح زل ذميماً فما أظـ لم يـومي من ذاك الظـلام .

(4) وقال النابغة الذبياني :

فبت كأني ساورتني ضئيــلة من القش في أنيابها السم ناقع .(2)

(5) وكم علمته نظم القــوافـي فلمــا قال قافيــة هجاني

(6) " وأرسلنا السماء عليهم مدرارًا " .

(7) نشر الليل ذوائبه .

(8) " فوجدنا فيها جداراً يريد أن ينقض فأقامه " .

(9) فلا فضيلة إلا أنت لا بسها ولا رعيــة إلا أنت راعيهـا

(10) " وجاء ربك والملك صفاً صفاً " .

(11) " يذبح أبائهم " .


(4) اشرح الأبيات الآتية وبين ما فيها من مجاز عقلي :

صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمـره ما عنانا (3)

وتولوا بغصة كاهم منـــ ه وإن ســر بعضهم أحيانـا

ربمـا تحسن النيع لياليـــ ه ولكن تكــدر الإحسـانا

وكأنا لم يرض فينا بريب الـ دهـر حتى أعانه من أعانـا (1)

كلما أنبت الزمـان قنــاة ركـب المـرء في القناة سنانا (2)

Tiada ulasan:

Catat Ulasan