Jumaat, 5 Mac 2010

الموضوعات للسنة الرابعة

سنقيم المراجعات للموضوعات السابقة، خاصة للسنة الرابعة

سواء عن القواعد(النحو والصرف) أو البلاغة...استفدْ منها ستكنْ عالما


التشبيه











التعريف :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر ف
ي صفته الواضحة

أركان التشبيه :
أ- مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
ب- مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
ت- وجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
ث- أداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين

أدوات التشبيه
قد تكون حرفاً ، كـ : الكاف - كأنَّ، وقد تكون اسماً ، كـ : مثل - شِبه - نظير، وقد تكون فعلاً ، كـ : يُحاكي - يشبِّه – يُمَاثِل

أنواع التشبيه
أ- التشبيه المرسل تذكر فيه أداة التشبيه.
ب- التشبيه المؤكد تغيب فيه أداة التشبيه.

ت- التشبيه المفصل هو ما تذكر فيه وجه الشبه.
ث- التشبيه المجمل هو ما غاب فيه وجه الشبه.
ج- التشبيه البليغ هو الذي تغيب فيه الأداة و وجه الشبه

التدريبات
عيّن أركان التشبيه ونوعها من الأمثلة الآتية :
أ- أبو بكرٍ مثل القمر ليلا
ب- كأن كريمَك النهرُ في إعطاء الصدقة
ت- يشبه القائدُ الأسدَ عند الحربِ
ث- البيت جَنةٌ
ج- القطار الكهربائي شبهُ البرقِ في مسيره
ح- مريمُ فائزة كأنها لؤلؤ
خ- كأنهم بنيان مرصوصٌ عند التعاون

اجعل مما يأتي مشبها به في جملة مفيدة
الصاروخ - الرعد - السماء - السمك - الكرة - الفنجان - السحاب

ضع التراكيب الآتية كوجه الشبه
أ- وضوحا وتلألأً
ب- في زكاءه
ت- عند الانتصار
ث- في انهدام العدو
ج- في طواله