Khamis, 3 Jun 2010

Latihan balaghah 1تدريب البلاغة T4/5



أ- عيّن أركان التشبيه واذكر نوع التشبيه باعتبار الأداة والوجه :
1- كرامُك في اللينِ نسيمُ الصباح
2- الجواد في البراعة كالبرق
3- أنت شمسٌ
4- العلوم كالسراجِ
5- الكتاب كالجالس الصالخ في تربية النفسِ
6- هو شبه الغصن ليِّناً
7- الداء سيفٌ
8- النشر مسك والوجوه منانيرٌ
9- كأن صدقتك النسيم في اللطفِ
10-                   زرنا الحديقة كأنها فردوس في البهاء والجمالِ
11-                   المصابيح كالنجوم في تلألئها
12-                   المعلم يمثل النور يهدي الضالَّ
13-                   الرعد زئير النمرِ


ب- اجعل ما يأتي مشبَّها في التشبيه من عندك :
القطار – المفتاح – الدمع – النرجيل – الناس – الكلام – النووي – الطفل – السراج – البدر – المِرآة

ت- حوِّل وجه الشبه الآتية في المثال من عندك :
في البطئ – في البياض – في المرارة – في الحلاوة – عطفا – عاليةً – في الألفة – في إرشاد الناس

ث- اجعل ما يأتي مشبَّها به في التشبيه من عندك :
أمواج البحر – القلوب – الأزهار – أمٌّ رَؤُومٌ – البنيان – البرق الخاطف – قائد الجيش

LATIHAN BALAGHAH 5 تدريب اليلاغة (T6)


البلاغة (1)

1-  أ- اجعل الكلمات الاتية  وجه الشبه :
        1- في الرقة
        2- قي الجمال
        3- في السرعة
        4- في الشجاعة

      ب- بين أركان التشبيه من التشبيهات الآتية :
         (1) التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
         (2) زلة القلم كزلة القدم فى الضرر
         (3) العمر مثل الضيف أو    *    كالطيف ليس له إقامة
         (4) كم من فؤاد كأنه جبل    *    أزالة من مقرة النظر

     ج- ما الغرض لكل من التشبيهات الآتية :
         (1) قال الله تعالى : ثم قست قلوبكم فهي كالحجارة أو أشد قسوة.
         (2) قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء من الإيمان كالرأس من الجسد .
         (3) فإن تفق الأنام وأنت منهم    *    فإن المسك بعض دم الغزال
         (4) لها جسم برغوث وساقا نعامة  *   ووجه كوجه القرد او هو أقبح

2-  أ- ما المقابلة ؟
     ب- عين مواقع المقابلة في التراكيب الآتية :
             (1) قال الله تعالى : فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا
             (2)  قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرفق لا يكون  في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من 
              شيء إلا شانه .
             (3) ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا    *    واقبح الكفر والإفلاس بالرجل
             (4) اللئيم يعفو عند العجز ولا يعفو عند المقدرة .

    ج- كون مقابلة مناسبة مستعينا بالكلمات الآتية:
     (1)  جاء الحق       (2) نجح المجتهد       (3) العالم كريم      (4) يفرح الناجح

3-  أ- استخرج المشبه والمشبه به من الأمثلة ألأتية مع بيان الغرض من التشبيه :
          (1) قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الذي يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج الذي  
           يضيء   للناس ويحرق نفسه .
         (2) قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء من الأيمان كالرأس من الجسد.
         (3) قال قائل : حجر كقلب الظالم.
         (4) فإن تفق الأنام وأنت منهم   *    فإن المسك بعض دم الغزال

   ب- عين الإيجاز والاطناب قي الامثلة الاتية مع بيان نوعهما :
(1) قوله تعالى : ذلك جزيناهم بما كفروا، وهل يجازي إلا الكفور.
(2) قوله تعالى : لقد كان لكم في رسول الله أسوة الحسنة لمن يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا.
(3) قوله تعالى : من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين.
(4) قوله تعالى : الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون.

4-  أ- عين نوع الايجازفيما يأتي مع التوضيح :
         (1)  قوله تعالى : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
         (2)  قوله تعالى : لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.
         (3) قوله تعالى : ولم اك بغيا.

    ب- استخرج المحسنات البديعية مما ياتي مع ذكر نوعها :
         (1) قوله تعالى : وهم ينهون عنه وينأون عنه
         (2) قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله عبدا قال خيرا فغنم، او سكت فسلم.
         (3) ما مات من كرم الزمان فإنه   *   يحيا لدى يحيى بن عبد الله
         (4) قال قائل : اللهم إن كنت قد أبليت، فإنك طالما قد عافيت.

    ج- اجعل كلا مما يأتي وجه شبه منإنشائك، وعين طرفي التشبيه :
         (1) المرارة
         (2) السواد
         (3) الحلاوة

LATIHAN BALAGHAH 4 تدريب اليلاغة (T6)


البلاغة (1)

1-     أ- استخرج  أركان التسبيه من لأ مثلة الآ تية :
       (1) العلمعاء كالمصابيح في الهداية
       (2) صدور الأحرح قبور الأسرار
       (3) كأن أخلاقك في رقتها نسبيم الصباح
       (4) قصور كالكواكب لامعات   *    يكدب يضئن للساري الظلاما

ب – اجل كل واحد مما يأتي وخه الشبه في تشبيه من عندك :
        (1) في الصلابة
        (2) جمالا
        (3) حلاوة

ج – اجر الاستعارات الآتية
       (1) قال الله تعالى : الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور
       (2) التهمت الحرب الأعداء
       (3) زأر الرعد

2-    أ - حول الأساليب الآ تية إلى أسليب التشبيه :
      (1) هذا الرجل كريم
      (2) الدواء مر
      (3) العالم يرشد الناس إلى الخير
      (4) الجيش شجاع

ب - حول طباق الإيجاب فيما يأتي إلى طباق السلب :
       (1) العدو يظهر الحستة ويخفي السيئة
       (2) أحب الصدق وأكره الكذب
       (3) يعلم الإنسان ما في اليوم و الأمس و يجهل ما يأتي به الغب

ج - ما أغرض التشبيه للأمثلة الآتية :
       (1) قال تعالى  :  تم قست قلوبكم من بعد ذلك مهي كالحخارة أو أشد قسوة
       (2) كم من أب قد علا بابن ذرى شرف  *  كما علا برسول الله عدنان
       (3) التعليم في الصغر كالنقش في الحجر

3-   أ- - ما هو الطباق ؟
ب - بين نوع الطباق مع التوضيح
ج - عين مواضع الطباق في كل مما يأتي ووضح نوعه  :
       (1) قال تعالى : لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت
       (2) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : خير المال عين ساهرة لعين نائمة
       (3) اللئيم يعفو عند العجر ولا يعفو عند المقدرة

د – بين تشبيه التمثيل مع ذكر السبب :
(1) قال تعالى  : مثل الذي حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا
(2) و كأن الهلاب نون لجين      *     رسمت في صحيفه زرقا
(3) زالة القلم كزلة القدم في الضرر

البلاغة (2)

1 – أ-  أذكر المراد بالقصر اصطلاحا ، ثم اكتب أربعة من طرق القصر                         
    ب – عين المقصور والمقصور عليه مما يأتي :                                                   
(1) على الله توكلنا
(2) انما المؤمنون اخوة
(3) وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور
(4) ما زهير كاتب بل

ج -  أذكر نوع القصر باعتبار طرفيه فيما يأتي :
(1) قال الله تعالى : الى الله مرجعكم
(2) قال الله تعالى : وما محمد الا رسول
(3) الى مكة المكرمة أتوجه لا الى المدينة المنوره
(4) يعرف الصديق في الشدة لا في الرخاء
(5) انما يعمر مساجد الله المؤمنون
(6) بالجد نحصل على النجاح
                                                                                                                                  
2-  أ – ما الأيجاز ؟ وما المساوة ؟                                                                                     

      ب – للايجاز بالحذف أنواع كثيرة .عين مكان الايجاز واذكر ما يخذف منه فيما يأتي :
(1) قال الله تعالى : واسأل القرية التي كنا فيها
(2) قال الله تعالى : حرمت عليكم الميتة
(3) قال الله تعالى : ولم أك بغيا                                                               
                                                                                                                                 
      ج – عين الايجاز والاطناب والمساوة في الامثلة الاتية :
(1) قال الله تعالى  : ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون  بالمعروف وينهون عن المنكر
(2) قال الله تعالى : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
(3) قال الله تعالى  : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى
(4) قال الله تعالى : واكم في القصاص حياة
(5) قال رجل : قد شاب رأسي                                                                             

3- أ – استخرج المشبه والمشبه به من التشبيهات اللآتية :
(1) العالم نور في الهداية
(2) التعليم في الصغر كالنقش في الحجر
(3) العمر مثل الضيف أو             *      كالطيف ليس له اقامة
(4) والبدر في كبد السماء كدرهم    *      ملقى على دبياجة خضراء
(5) اذا نلت منك الود فالمال هين    *      وكل الذي فوق التراب تراب   
                                                                                             
  ب – اذكر الصفة التي تستلزم المكنى عنها فيما تحته خط من الأمثلة الآتية :
(1) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : المؤمن يأكل في معى واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء
           (2) قالت الخنساء : طويل النجاد رفيع العماد   *   كثير الرماد اذا ما شتا
           (3) قال أبو نواس : انما السالم من ألجام فاه بلجام
           (4) قالت امرأة للخليفة : أشكو اليك قلة الفأر في بيتي
  (5) فاطمة نؤوم الضحى

4 – أ – ما الكناية اصطلاحا ؟

       ب – عين الكناية واذكر نوعها باعتبار المكنى عنه مما يأتي :
  (1) قال شاعر : اليمن يتبع ظله * والمجد يمشي في ركابه
          (2) قال شاعر : قوم ترى أرماحهم يوم الوغى  *   مشغوفة بمواطن الكتمان
          (3) قال حافظ : وبناة الأهرام في سالف الدهر   *   كفوني الكلام عند التحدي
          (4) قال رجل : ذلك العالم يشار اليه بالبنلن

       ج – احعل كل مما يأتي وجه الشبه في تشبيه من عندك :

             سرعة   -   كرم   -   قسوة   -   حلاوة   - شجاعة

LATIHAN BALAGHAH 3 تدريب اليلاغة (T6)


البلاغة (1)

1  - أ -    عين كلا من المقصور  والمقصور عليه مما  يأتي
       (1) إنما الحياة تعب
       (2) لا يفوز إلا الجد

  ب  -  بين نوع القصر فيما يأتي : 
       (1) ما  خاتم الأ نبياء إلا محمد
       (2) ما الحخاج إلا خطيب
       (3) الأرض كروروة لا سطحية
       (4) قال تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء

2  -  أ - عين موضع الحذف فى الإيجاز مما يأتي :
      (1) قال تعالى : ولم أك بغيا
      (2) قال تعالى : حرّمت عليكم الميتة

  ب -  عين الإيجاز والإطناب مما يأتى :
       (1) يا ربى تبت
       (2) ر بى تبت
       (3) قال تعالى : خذ العفو وأمر بالمعروف و اعرض عن المشركين
       (4) قال تعالى : رب اغفر لي ولو الدي ولمن دخل بيتي مؤمنين والمؤمنات

3-  أ - استخرج الحقيقة والمجاز مما يأتي مع التوضيح لما تقوله :
      (1) إذا العين راحت وهي عين على الجوى  *   فليس بسر ما تسر الأضالع
      (2) تعرض لي السحاب وقد قفلنا   *   فقلت إليك إن معي السحاب

    ب- استخدم كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة استخداما مجازيا :
       (1) الكلمة
       (2) البحر
       (3) البدر
       (4) الرزق

4-  أ- عين المجاز المرسل فيما يأتي مع بيان علاقته :
       (1) رعينا الغيث .
       (2) قال تعالى : يجعلون أصابعهم في آذانهم.

    ب- ميز الطباق من المقابلة مما يأتي :
        (1) قال تعالى : وتحسبهم أيقاظا وهم رقود.
        (2) قال الرسول : إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع .
        (3) قال تعالى : فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا 
        (4) ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا    *    وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل


البلاغة (2)   

1- أ - استخرج المجاز المرسل فى الامثلة الاتية ثم بين علاقته:
   (1) قال الله تعالى : وآتوا اليتامى أموالهم.
   (2) قال الله تعالى : واركعوا مع الراكعين .
   (3) قال الشاعر : لا أركب البحر  *   أخاف منه المخاطب
   (4) اشتريت من الصيدلية الشفاء

ب- استعمل كلا من الكلمات الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا مرة أخرى لعلاقة المشابهة :
  السحاب  -  اللؤلؤ  -  يد  -  سيبويه  -  البحر  -  أسد

2 -  أ- استخرج المجاز العقلى من الامثلة الآتية ثم بين علاقته :
   (1) قال الله تعالى : لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم
   (2) قال الله تعالى : إنه كان وعده مأتيا .
   (3) ذهبنا الى حديقة غناء .
   (4) بنت الحكومة المدرسة فى أنحاء البلاد.

ب- مثل لما يأتي فى جمل تامة :
   (1) قصر صفة على موصوف ــ طريقة إنما
   (2) قصر موصوف على صفة ــ طريقة النفي والاستثناء
   (3) قصر صفة على موصوف ــ طريقة تقديم ما حقه التأخير
   (4) قصر حقيقي

3-  أ- اجعل الجمل الآتية مفيدة للقصر :
   (1) بركة المال فى أداء الزكاة
   (2) يفوز المجد
   (3) المؤمن شجعان
   (4) السلامة فى التأني
   (5) محمد رسول الله

ب- هات مجازا مرسلا للعلاقات الآتية :
   (1) الكلية
   (2) تسمية الشيء باسم ما يؤول اليه
   (3) الحلية
   (4) المسببية
   (5) المكانية

4-  أ- بين المواضع الطباق فى الامثلة الآتية ووضح نوعه :
   (1) يقلب الليل والنهار
   (2) يقيض لي من حيث لا أعلم النوى  *  وسري الى الشوق من حيث أعلم
   (3) ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
   (4) قال الرسول عليه الصلاة والسلام : خير المال عين ساهرة لعين نائمة

ب- وضح جواب الحكيم فيما ورد فى المثالين التاليين :
   (1) قال الله تعالى : يسألونك ماذا ينفقون، قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين واب السبيل، وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم.
   (2) قيل لتاجر : كم رأس مالك ؟ فقال : إني أمين وثقة الناس بي عظيمة .
 



LATIHAN BALAGHAH 2 تدريب اليلاغة (T6)


البلاغة (1)

1-  أ- اذكر أركان التشبيه مع التمثيل ؟
     ب- عين أضرب الخبر وأدوات التوكيد فى الأمثلة  الاتية : 
           (1) ولست بمستبق أخا لاتلمه   *   على شعث أى الرجال المذهب
           (2) قال تعالى : الا إن أولياء الله لا خزف عليهم ولا هم يحزنون
           (3) أتاني أبيت اللعن أنك امتنى  *   وتلك التي أهتم منها وأنصب.

2-  أ-   اجعل كلا من هذه الكلمات مشابها :
           العلم  ــ  البنت  ــ  الخيل

    ب- - استخرج المحسنات البديعية وبين نوعها من العبارات الآتية :
          1- على قدر أهل العلم تأتي العزائم    *    وتأتي على قدر الكرام المكارم
          2- ( يا أيها المدثر ، قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر )
          3- خير المال عين ساهرة لعين نائمة

3-  أ- هات مما يأتي مثالا واحدا في جملة تامة :
         (1) - استعارة تصرحية
           (2)- استعارة مكنية

     ب- عين فيما يأتي اسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا مع التوضيح :
          (1) هل ذاكرت دروسك في البيت ؟
          (2) لا تعص ربك
          (3) هو ناجح في الامتحان
          (4) ليت الشباب يعود يوما

4-  أ- استخدم كل كلمة ما يأتي في جملة أسلوبا مجازيا
        (1) المجلس
        (2) المجد

    ب- عين الجناس والطباق مما يأتي :
         (1) وسميته يحيى ليحيا فلم يكن   *   الى رد أمر الله فيه من سبيل
         (2) قال تعالى : فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات
         (3) قال تعالى : فأما اليتيم فلا تقهر. وأما السائل فلا تنهر.
         (4) قال تعالى :وإنه هو أضحك وأبكى.





1-    أ   -  اكتب ما تعرف عن الطرق الخاص                                                               
ب -  تكلم عن مواقع القصر
ت -  استخرج القصر الحقيقي والقصر الإضافي من الأمثلة التالية : 
       (1)  ما زيد إلا شجاع
       (2)  ما خطيب إلا قمر الدين
       (3)  ما محمد إلا  كاتب                                                                                               
2- أ  -  الجناس من فنون البديعية اللفظية. اذكر ما تعرف عن الجناس التام والجناس غير التام.  
ب - السجع من المحسنات اللفظية . اذكر التعريف وأنواعه.
ج - بين السجع فى الأمثلة الآتية و وضع أنواعه :
(1) قال الله تعالى : يا أيها المدثر، وربك فكبر ، و ثيابك فطهر
(2) قال الله تعالى : اقتربت الساعة وانشق القمر، وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحرمستمر       
(3) قال الله تعالى : إّذ يريكم الله فى منامكم قليلا ، ولو أركهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر  ، ولكن الله سلم، أنه عليم بذات الصدور. وإذ يريكموهم إذ التقيتم فى أعينكم قليلا.و يقللكم فى أعينهم ليفضي الله  أمر كان مفعولا، وإلى الله ترجع الأمور.                                                       
(4) الإنسان بآدابه لا بزيه ولا ثيابه
 
                                                  
3-أ  - اكتب ما تعرفه عن الكناية فى اللغة والاصطلاح                             
ب- تنقسم الكناية باعتبر المكني عنه إلى ثلاثة أقسم ، اذكر ما تعرف عن أقسم الكناية     
ج- استخرخ الكناية من الأمثلة الآتية :                                                                         
(1) قال المتنبي :        
          ومن كفه منهم قناة     *      كمن فى كفه منهم خضاب
(2) قال الخنساء
          طويل النجاد رفيع العماد    *     كثير الرماد إذا ماشتا                

4- أ  - بين الجناس و نوعه فى الأمثلة الآتية :
(1) قال الله تعالى : ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غيرساعة 
(2) قال أبو محمد الخازن :                                                                    
قوم لو أنهم لما قرضوا    *    أو أنهم شعروا بالنقص ما شعروا            
(3) قال  الشاعر : 
فدارهم ما دمت فى دارهم      * .....................................
(4) قال الشاعر 
         ...     *      و أرضهم ما  دمت فى أرضهم

ب - وضح مواقع القصر فى الأمثلة الآتية :
  (1) ما صدق إلا محمد        (2) ما منحتَ إلا درهما
  (3) ما محمد إلا راكبا        (4) ما لقيتِ إلا محمدا