Selasa, 20 April 2010

الموضوع للسنة الرابعة : الاستعارة

 التعريف
الاستعارة مجاز علاقته التشبيه، والآخر يقول: الاستعارة تشبيه حذف أحد ركنيه الأساسيين.

أركان الاستعارة:
1-  مستعار منه – وهو المشبه به
2- ومستعار له - وهو المشبه
3- مستعار وهو اللفظ المنقول

التطبيق 1








التطبيق2

تقسيم الاستعارة باعتبار الطرفين
 التصريحية: وهي التي يصرح فيها بلفظ المشبه به
كقوله تعالى: ليخرجهم من الظلمات إلى النور
وكقول الشاعر: فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ *  وَردَاً وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبردِ

الاستعارات : هي دموع كاللؤلؤ، حذف المشبه، وأبقى المشبه به ( اللؤلؤ) فهي تصريحية، والعيون كالنرجس، حذف المشبه ( العيون) والتصريح بالمشبه به على طريقة الاستعارة التصريحية،

والخدود كاللورد، فحذف المشبه وصرحوا بالمشبه به ( ورداً ) والأنامل أو الشفاه كالعناب ( ثمر أحمر) حذف المشبه ( الأنامل) وصرح بالمشبه به ( العناب) والأسنان كالبردِ حذف الأسنان وهي المشبه وصرح بالبرد، على طريقة الاستعارة التصريحية.

المكنية وهي التي يحذف منها المشبه به ويذكر المشبه، 
من ذلك قول الله تعالى: ﴿واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
فقد استعار الجناح من الطائر، والمستعار له الذل، والمستعار الجناح. والغرض الطاعة للوالدين. والاستعارة مكنية؛ لأنه ذكر المشبه ( الذل) وحذف المشبه به الطائر، وأبقى شيئاً من لوازمه ( جناح) ليدل عليه.

وقول الشاعر :  وإذا المنية أنشبت أظفاره *  ألفيتَ كلَّ تميمةٍ لا تنفعُ
المستعار ( أظفارها) من الوحش المفترس ( المستعار منه) وهو المشبه به، والمنية ( المستعار له) وهو المشبه. فالاستعارة مكنية لأنه ذكر المشبه ( المنية

تحليل التدريبات
 بين نوع الاستعارة في الأمثلة الآتية 

أ-  الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور

الإجابة : التصريحية
الإجراء : شبه الكفر يالظلمات ثم حذف المشبه وهو الكفر وصُرح بالمشبه به وهو الظلمات ، وشبه الإسلام بالنور ثم حُذف المشبه وهو الإسلام وصُرح بالمشبه به وهو النور

ب- زأرَ الرعد 

الإجابة : المكنية
الإجراء : شبه الرعد بالأسد ثم حُذف الأسد وهو المشبه به ورُمز إليه بشيء من لوازمه وهو زأرَ

التدريبات

عين نوع الاستعارة في الأمثلة الآتية ثم أجِرْها
أ- قد طهر النور في جزيرة العرب
ب- عضّنا الدهر بنابهِ * ليتَ ما حلَّ بنابه
ت- طار الخبرُ في أنحاء البلاد
ث- قال ربِّ إني وهن العظْم مني واشتعلَ الرأس شيبا
ج- انهمر اللؤلؤ على خدِّ الحبيبِ
ح- دخل السحاب المجلسَ فقام الناسُ احتراماً  له
خ- طلع لبدرُ علينا
د- قال الشاعر : وإذا المنيةُ أنشبتْ أظفارُها * ألْفيتْ كلَّ تميمة لا تنفعُ
ذ- سلّمتُ على البحرِ 
ر- التهمتْ الحربُ الأعداءَ
ز- قوله تعالى : وخفض لهما جناح الذل من الرحمة
س- اهدنا الصراط المستقيمَ